أسنى المطالب في شرح روض الطالب - (1 / 173)
ويحرم على المرأة التنميص فعلا وسؤالا لخبر الصحيحين السابق إلا بإذن زوج أو سيد وهو الأخذ من شعر الوجه والحاجب للحسن وتحريم ذلك مع التفسير المذكور من زيادته ولو زاده قبل قوله إلا بإذن زوج أو سيد كان أولى وعطف الحاجب على ما قبله من عطف الخاص على العام ويستثنى من تحريم ما ذكر بقرينة ما يأتي اللحية والشارب والنتف للشيب من الرأس واللحية مكروه لخبر لا تنتفوا الشيب فإنه نور المسلم يوم القيامة رواه الترمذي وحسنه قال في المجموع ولو قيل بتحريمه لم يبعد ونقل ابن الرفعة تحريمه عن نص الأم والنتف للحية المرأة وشاربها مستحب لأن ذلك مثله في حقها وذكر هذا وما قبله من زيادته مع أنه ذكر الأول تبعا للروضة في باب العقيقة ونقل النووي الثاني في مجموعه عن القاضي وأقره لكنه اقتصر على اللحية ومثلها الشارب كخضب الشيب بالحناء أو نحوه فإنه مستحب للمرأة أو غيرها للأخبار الصحيحة في ذلك وكذا يستحب خضب كفى المرأة المزوجة والمملوكة وقدميها بذلك لأنه زينة وهي مطلوبة منها لزوجها أو سيدها تعميما لا تطريقا ولا نقشا فلا يستحب ويكره لغيرها كما سيأتي
حاشيتا قليوبي وعميرة - (2 / 480)
ويحرم أخذ شعور نحو اللحية ، والحواجب ووشر الأسنان أي ترقيقها ، بنحو المبرد ويكره نتف الشيب ، ولو من لحية رجل ، وأخذ شعر الخد والرقبة وقص اللحية ، ويجوز عجن نحو سرجين ولو رطبا لغرض ، وإلا فيحرم وكل ما حرم فعله تجب إزالته فورا
Tidak ada komentar:
Posting Komentar